المسيحيون والمسلمون يعملون معاً من نحن

Print

 

إن المنتدي مبادرة جديدة من شأنها دعم وتشجيع المسيحيين والمسلمين الذين يريدون أن يعيشوا ويعملوا معاُ بانسجام وإبداع في مجتمع تعددي. وتتمثل المهمة الرئيسية للمنتدي في استكشاف الطرق التي تمكن المسيحيين والمسلمين من العمل معاً لما فيه خير المجتمع ككل، وتتمحور أعمال المنتدى بشكل خاص في المجالات التالية :

المجتمع والشؤون العامة *
التثقيف *
الشباب *
الشؤون الدولية *
الإعلام *
الاسرة *

قام ممثلو الطوائف المسيحية والإسلامية في انكلترا بالعمل معاً على إنشاء منتدى وطني. ونعتقد أن الظروف الراهنة تمثل فرصة وضرورة ملحة تدفعنا للعمل بشكل مشترك لما فيه مصلحة الجميع، لمساعدة جميع المسيحيين والمسلمين على العيش والعمل معاً، وسندعم ونعمل مع المبادرات المحلية والإقليمية القائمة، ونطور العلاقات المشتركة بيننا ونقدمها بطرق جديدة وجذابة على المستوى الوطني.

بدأإنشاء هذا المنتدى بمبادرة من رئيس أساقفة كانتربري الذي تحدث في عام 1997 عن أهمية تقدم الحوار بين المسيحيين والمسلمين في هذا البلد قائلاً : "من أجل صحة هذا البلد، نحن بحاجة إلى إيجاد السبل التي تتيح الفرصة لأبناء الطائفتين للاجتماع المستمر والأكثر انتظاماً عما سلف". ولقي هذا التصريح ترحيباً حاراً من المسلمين في بريطانيا ، واتُّفِق على أن يعمل المسيحيون والمسلمون معا لترجمة ذلك إلى حقيقة واقعة.

ذلك الوقت اختار رئيس أساقفة كانتربري مجموعة من المسيحيين والمسلمين لتعمل معاً على إيجاد سبل التقدم في هذا الصدد. وبين عامي 2002 و 2004 أقيم برنامج لجلسات استماع محلية في كل من بلاكبيرن ، ونيلسون و برادفورد و ليستر و شمال غرب لندن و شرقها، وجميعها من المناطق التي يسكنها عدد كبير من المسلمين. وقد تم في العام الماضي استكمال إنشاء الهياكل القانونية والتنظيمية للمنتدى. المنتدى قد بدأ أعماله.

إنشاء شبكة مفتوحة ونزيهة قائمة على الالتزام في العلاقات الشخصية بين القيادات المسيحيية والإسلامية • تشجيع تبادل الأفكارحول القيم الروحية والأخلاقية والعملية للدينين من أجل تعزيز المواطنة الصالحة في مجتمعنا • بناء قاعدة شعبية مشتركة لتعزيز عمل المسيحيين والمسلمين المشترك من أجل الصالح العام في إطار الشراكة مع الآخرين • تطوير قنوات اتصال لمساعدة المسيحيين والمسلمين على المواجهة المشتركة للأحداث التي تضع علاقتهم موضع الاختبار •

 

 

 

Search the Site

Get involved

And sign up to receive our newsletter and get access to additional content